www.wkee7eliraq.ace.st

موبايلات..نغمات عراقية.. ثيمات عراقية.. فن...سياحة...غرائب...تسلية...حوارات
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استاد الملك فهد الدولي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ishraq
شخصية هامة < المراقب العام للمنتدى >
شخصية هامة < المراقب العام للمنتدى >
avatar

انثى
عدد الرسائل : 735
sms : My SMS
$post[field5]
تاريخ التسجيل : 01/07/2007

مُساهمةموضوع: استاد الملك فهد الدولي   الأربعاء 11 يوليو 2007, 5:19 am

استاد الملك فهد الدولي

اعداد / المهندس مشرف / سلمان بن محمد بن نمشان

مدير استاد الملك فهد الدولي ورئيس وحدة الصيانة بالمنطقة الجنوبية

1- المقدمة :-

1-1 الهدف من المشروع :-

كان يوم الأربعاء 14/7/1408 الموافق 2/3/1988 يوما مشهودا في تاريخ الرياضة السعودية حيث شهد ذلك اليوم تدشين خادم الحرمين الشريفين _حفظه الله _ حفل افتتاح إستاد الملك فهد الدولي بالرياض والذي كان الهدف من إقامته هو ارتكاز خطط الرئاسة العامة لرعاية الشباب بتوجيه من صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب على إستراتيجية التوسع في إنشاء المنشـآت الشبابية والرياضية انطلاقا من القناعة بأن توفير مثل هذه المنشآت هو عصب البناء الشبابي والحركة الرياضية الطموحة ولتوفير إستاد دولي تقام عليه المسابقات الدولية .

1-2 الفكرة العامة للمشروع :-

إن ما يميز إستاد الملك فهد الدولي بالرياض هو أنه من أحدث ألأسـتادات الرياضية العالمية الذي أخـذ في الاعتبار أثناء تصميمه وتنفيذه أدق التفاصيل التي تجمع بين اكتمال العناصر المطلوبة لأداء الغرض الذي أنشئ من أجله وجمال المنشـأ ولذا فقد روعي في تصميمه إمكانية الاستفادة منه في المنافسات الرياضية (كرة القدم – ألعاب القوى ) وكذلك المناسبات الشبابية كالمهرجانات الرياضية والمناسبات الوطنية والدولية مع الأخذ في الاعتبار سهولة الوصول للموقع وسهولة الحركة للجمهور والفرق الرياضية وسلامتهم.

1-3 انتماء المشروع للبيئة والمتمثلة في الواجهات الخارجية وتصميم السقف وتنسيق الموقع :-

يمثل سقف إستاد الملك فهد الدولي بالرياض مدى اعتزاز إبن المملكة بالخيمة البدوية حيث استوحي المصمم فكرتها منها ليبرهن للعالم أجمع " أن روعة تقنيات العصر يمكن أن تسكن قلب الخيام وأن تخضع لأصالة الصحراء وفاءً للتاريخ وإجلالاً للماضي المجيد " . (1)

كما وأن واجهات المبنى الرئيسي للإستاد قد أخذت من شكل خلايا النحل لتبرهن عن تكاتف الأيدي في سبيل رفعة هذا الوطن ورقيه .

أما فيما يختص بتنسيق الموقع فيظهر أيضاً وفاء إبن الوطن للنخلة حيث تم زرع أكثر من 800 ثمانمائة نخلة في المناطق الخارجية المحيطة بالمبنى الرئيسي إضافة إلى بعض الشجيرات والأشجار .

كما أعتمد على الزخرفة الإسلامية والأشكال الهندسية في كثير من التصاميم الداخلية والمداخل الرئيسية .

2- الموقع العام :-

لقد تم اختيار الموقـع ليحقق الغرض الذي أنشئ من أجله حيث اختير الموقــع في الجزء الشمالي الشرقي على بعد حوالي20كم عن مركز مدينة الرياض مرتبطا بالطرق السريعة والرئيسية لتسهيل عملية وصول الفرق الرياضية والجمهور الرياضي من مطار الملك خالد الدولي وجميع مناطق المملكة المختلفة دون الحاجة للمرور من وسط المدينة ومن مدينة الرياض باستخدام الطرق الرئيسية . واختير الموقع الذي مساحته الإجمالية 500,000متر2 خمسمائة ألف مترمربع (500متر من الشمال للجنوب و1000متر من الشرق للغرب) في منطقة لا يحيط بها كثافة سكانية لإمكانية التوسع المستقبلي وساهم اختيار الموقع في سهولة وصول الخدمات الأساسية للموقع (كهرباء –هاتف –ماء ) دون التأثير على ما سبق تخطيطه لمناطق مدينة الرياض المختلفة.

3- المداخل الرئيسية :

- مدخل كبار الشخصيات ويقع في الجهة الغربية من الاستاد .

- مدخلان من الجهة الشرقية .

- مدخلان من الجهة الشمالية .

- مدخلان من الجهة الجنوبية .

ويوجد بالاستاد ثماني ممرات مشاه رئيسية للجمهور على راس كل ممر مركز لبيع التذاكر ، ويتصل هذا الممر بممر للمشاه يحيط بالاستاد ويؤدي إلى المدرجات السفلية والمدرجات العلوية ، ويتفرع منه (43) بوابة ملونة ومرقمة حسب فئة التذكرة ودرجتها . بالإضافة إلى (11) بوابة خاصة بالمدرجات العلوية للدرجة الأولى بالجهة الشرقية ترتبط بممر للمشاه علوي عن طريق خمسة سلالم وتتوفر جميع خدمات الجمهور من بوفيهات ودورات مياه بالممرين السفلي والعلوي .

كما يمكن التحكم اليكترونياً بالأبواب داخل المبنى .

4- الأجزاء الرئيسية للاستاد :-

وسنتناول في هذا الحيز الحديث عن :

- صالة كبار الشخصيات .

- منطقة اللاعبين .

- المدرجات .

- أرضية الملعب .

- السقف .

4-1 صالة كبار الشخصيات :-

ويمكن الدخول إليها عن طريق مدخل كبار الشخصيات من الناحية الغربية للاستاد وتحتوي على ما يلي :

- صالون الاستقبال الرئيسي .

- مكتب صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب .

- صالونات تلاستقبال المساندة .

- استراحة كبار الشخصيات .

- المكاتب وصالات الاستراحة .

- الخدمات .

4-2 منطقة اللاعبين :-

تشغل منطقة اللاعبين الجزء الشرقي من المبنى الرئيسي للاستاد ، وتحتوي على كافة الإحتياجات والتجهيزات اللازمة وفق المواصفات العالمية الحديثة وترتبط بساحة الملعب عبر ثلاثة ممرات وتضم هذه المنطقة :-

- مكتب التحكم الرئيسي .

- صالة استقبال .

- مكاتب الإدارة .

- مكاتب الصيانة .

- المركز الإعلامي .

- صالة الطعام .

- استديو تلفزيوني متكامل .

- مركز البث الدولي .

- غرف خاصة لتغيير ملابس لاعبي ألعاب القوى .

- غرف خاصة لتغيير ملابس الحكام .

- غرف خاصة لتغيير ملابس لاعبي كرة القدم .

- صالات تسخين (احماء) قبل المباريات .

- مركزين للعلاج الطبيعي .

- عيادتين طبيتين خاصة بلاعبي كرة القدم وألعاب القوى .

- دورات مياه للمعوقين .

- مستودعات المعدات الرياضية .

4-3 المدرجـــات :-

صممت مدرجات الاستاد التي تضم (70) ألف مقعد على شكل بيضاوي به منحنى مكافيء عند المقطع مما يوفر لكل مشاهد الرؤية المثالية ، وهناك صف سفلي يرسم شكلاً بيضاوياً كاملاً يرتفع بمساحات متسـاوية من جميع الجوانب .

ويمكن توزيع مدرجات الاستاد إلى النحو التالي :

1- المقصورة الملكية ومقاعد كبار الشخصيات :

1-1 المقصورة الملكية وتتسع لعدد (133) مقعداً .

1-2 مقاعد كبار الشخصيات وتتسع لعدد (522) مقعداً .

2- الدرجة الأولى الممتازة (أ) وتتسع لعدد (3060) مقعداً .

3- الدرجة الأولى الممازة (ب) وتتسع لعدد (9027) مقعداً .

4- الدرجة الأولى وتتسع لعدد (24564) مقعداً .

5- الدرجة الثانية وتتسع لعدد (32694) مقعداً .

وهذه المقاعد في كافة الدرجات تمثل مشهداً فريداً بحجمها البالغ سبعين ألف مقعد ورؤية مثالية ، وتوفر الراحة التامة للمتفرجين . ولو أخذ استيعاب الاستاد للمشاهدين بدون مقاعد منفردة لأتسع لحوالي (120.000) متفرج .

كما تم وضع أماكن خاصة للمعوقين بعيدة عن مزاحمة الجمهور مع وضع دورات مياه خاصة بهم .

4-4 سقف الاستــاد :-

يتميز سقف الاستاد بأنه مزيج هندسي يربط بين الطابع العربي القديم والتطور المعماري الحديث حيث يأخذ شكلاً مشابهاً للخيمة البدوية نفذت بأحدث تكنولوجيا البناء في العالم .

وتتكون مادة السقف من الألياف الزجاجية نصف الشفافة المغطاة بطبقة من التفلون وتؤدي أقصى حماية للمتفرجين من الأحوال الجوية .

ويأخذ السقف من الخارج شكل حلقة دائرية قطرها (290) متراً وقطر الفتحة الداخلية (134) متراً ، وفي أعلى السقف عدد (24) قبة بارزة من مادة السقف الشبيهة بالخيمة ويدعم كل قبة ساري عمود ارتفاعه ستين متراً .

وقد شُدَّ السقف والحلقة الدائرية له بكيابل من الحديد لتوفير رؤية واضحة للجمهور دون وجود أعمدة أو حواجز تحجب الرؤيا .

ومن خلال الفتحات الجانبية في السقف والفتحة الدائرية لوسط الاستاد تحدث حركة دائرية للهواء يصعد الهواء الحار إلى الأعلى والبارد يبقى في الأسفل بحركة دائرية مما يوفر تلطيفاً للجو بشكل مباشر وتلقائي .

4-5 أرضية الملعب :

زرعت أرضية الملعب زراعة طبيعية بنظام الخلايا (سلسيستم) حيث حفرت الأرض الطبيعية على عمق (45) سم ووضعت طبقة عازلة بين الارض الطبيعية والتربة الزراعية .. ثم وضعت أنابيب الري والتصريف وطميت بالتربة الزراعية وبذرت البذور بعد ذلك بتوزيع متناسق لتعطي زراعة طبيعية خالية من الفجوات . وهناك نوعان من العشب الطبيعي : صيفي وشتوي ولهذا النظام الزراعي عدة مزايا منها :

- ان جذور العشب تنمو عامودياً بحيث يمكن التحكم في ارتفاع منسوب المياه وانخفاضه حسب الحاجة .

- سهولة عملية الصيانة والري في جميع الأحوال الجوية بمدينة الرياض .

- مناسبة هذا النظام لدرجات الحرارة المرتفعة صيفا وشديدة البرودة شتاءً نظراً لأن مياه الري لاتصل الى سطح التربة العلوي بل داخلها.

5- الخدمات المساندة بالاستاد :-

5-1 غرف المعلقين :-

ويحتوي استاد الملك فهد الدولي على (23) غرفة خاصة بمعلقي الاذاعة والتلفاز منها (7) غرف في أعلى صالة كبار الشخصيات والبقية في أعلى مدرجات الجهة الشرقية من الاستاد ز

وقد روعي في تجهيز هذه الغرف احتياجات الإعلاميين الخاصة بالإضافة إلى توفر أجهزة التوقيت والتلفاز والهاتف والرؤية الواضحة .

5-2 اللوحات الإليكترونية :-

ألحق بالاستاد لوحتان ملونتان تعتبران من أحدث ساعات الملاعب في العالم ومن مميزات هاتين اللوحتين أنهما تستقبلان الارسال التلفزيوني حياً على الهواء كما يمكن تشغيلهما من خلال أشرطة الفيديو والشرائح ويمكن للوحتين المذكورتين النقل المباشر من أرض الملعب وعن طريق مركز التحكم الإليكتروني يمكن برمجة الرسومات والكتابات والصور لعرضها على اللوحات الإليكترونية بالألوان وتظهر توقيتين أحدها للوقت والاخر رقمي لزمن المنافسة الرياضية .

5-3 التصوير التلفزيوني :-

يحيط بملعب الاستاد خمس عشرة كاميرا للتصوير التلفزيوني من زوايا مختلفة تضمن تغطية أبعاد الاستاد من مختلف جوانبه .

ويضم الاستاد :

- ستديو تلفزيوني متكامل يمكن بواسطته نقل المناسبات والمباريات التي تجري عليه .

- مركز البث الدولي وتتوفر به ستديوهات عمل للمحطات الفضائية ومركز الحقن الدولي والمونتاج واستديو التسجيل المباشر للقاءات قبل وأثناء ويعد المباريات.

5-4 الإضاءة والصوت :-

أضيئت ساحة الاستاد بواسطة كشافات ضوئية مثبتة على الحلقة الدائرية لسقف الاستاد بغرض اعطائه اضاءة شاملة ومتوازنة لضمان رؤية مثالية .

ومن مميزات نظام اضاءة الاستاد عدم اظهار ظل اللاعب داخل الملعب أثناء تشغيله.

ويماثل الصوت الإضاءة في التوزيع العلوي بحيث يغطي كافة وحدات الاستاد ومرافقه حيث ثبتت أجهزة الصوت في الحلقة الدائرية لسقف الاستاد كما هو الحال لمداخل الجمهور والمناطق الداخلية .

ويستمد الاستاد طاقته الكهربائية عن طريق الشركة السعودية الموحدة للكهرباء بالمنطقة الوسطى وهناك مولدات احتياطية عددها اربعة مولدات عند الحاجة لها تعمل أتوماتيكياً فور انقطاع الكهرباء لضمان استمرار المناسبات التي تقام على الاستاد إضافة إلى مولدي طوارئ يعملان مع التيار العمومي لاضاءة وحدات الطوارئ حفاظا على سلامة الجمهور والمستخدمين .

5-5 مواقف السيارات :-

من المرافق الملحقة بمشروع الاستاد مواقف السيارات ويضم الاستاد حالياً (26500) موقف منها (6500) موقف داخل سور الاستاد .

وقد أخذ في الإعتبار الحاجة إلى مواقف اضافية للسيارات . ولدى وزارة المالية وأمانة مدينة الرياض فكرة كاملة عن التوسع في توفير المساحات اللازمة مستقبلاً .

5-6 نظام حماية الجمهور :-

ومن بين الخدمات التي توفرها تجهيزات الاستاد الخاصة نظام التحكم والرقابة لحماية الفرق الرياضية والجمهور وضمان سلامتهم والمتمثل بوجود كمرات تليفزيونية للمراقبة وتحكم آلي في مداخل المبنى .

كما يغطي الاستاد وكافة مرافقه نظام آخر لمكافحة الحرائق وأجهزة الإنذار .

5-7 تشجيــر الاستــاد :-

روعي في تصميم الاستاد توفير الناحية الجمالية والراحة النفسية للمتفرج بعيداً عن أجواء المباريات والمنافسات الرياضية . ومن أجل ذلك تمت العناية بالتشجير داخل الإستاد وقد جلبت الأشجار والنخيل من المناطق القريبة من مدينة الرياض لمراعاة أحوال الطقس كما وأقيم عدة نوافير للمياه على جانبي المدخل الملكي وفي أجزاء أخرى من جوانب الاستاد .

5-8 مركز الخدمــات :-

ويقع هذا المركز في الجزء الجنوبي الشرقي من مقر الاستاد ويحتوي على :

- محطة الكهرباء الفرعية .

- خزانات المياه .

- محطة معالجة المياه .

- محطة التكييف .

- خزان المياه .

- محطة لمولدات الكهرباء الاحتياطية وإضاءة الطوارئ.

5-9 طرق الاستــاد :-

تبلغ أطوال الطرق والشوارع الرئيسية المحيطة باستاد الملك فهد الدولي (34) كم .

ومن هذه الطرق الرئيسية امتداد طريق المغرزات (طريق الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ) والمرسلات والجامعة وطريق خريص وطريق الرياض الدمام السريع ، كما ترتبط الطرق المحيطة بالاستاد بمداخل وبوابات الاستاد وهي على عرض يتراواح ما بين 40-60 متراً .









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حبيبة بغداد
المديرة العامة للمنتديات
المديرة العامة للمنتديات
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1932
البلد : العراق بنص قلبي
العمل : طالبة
مزاجك : رااايق
sms : احبكم كلش وياريت نشاطك وياية بالمنتدى لان ايد وحدة متصفك
تاريخ التسجيل : 30/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: استاد الملك فهد الدولي   الخميس 15 نوفمبر 2007, 12:04 pm

عاشت ايدج شوشو
تحياتي

_________________



للاستفسار ارسلولي رسالة خاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wkee7eliraq.ahlamontada.com
Hadi
مشرف عراق الرياضة والشباب
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 274
العمر : 107
البلد : Iraq
العمل : student
مزاجك : so in the mooooooooooood
sms : Lets help each other to make this web' the best'
تاريخ التسجيل : 23/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: استاد الملك فهد الدولي   الجمعة 23 نوفمبر 2007, 9:50 pm

.Cooooooooooool
Thank u so much
مميز مميز مميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
استاد الملك فهد الدولي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.wkee7eliraq.ace.st :: الاقسام الرياضية :: وكاحة الرياضة والشباب-
انتقل الى: